منتديات قمر بني هآشـم



 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول


قال علي بن ابي طالب عليه السلام
أكرم ضيفك وان كان حقيراَ وقم على مجلسك لأبيك ومعلمك وان كنت اميراَ .
قال علي بن ابي طالب عليه السلام
رحم الله امرء آحي حقاٍ وامات باطلاً ودحض الجور واقام العدل
قال علي بن ابي طالب عليه السلام
اذا احب الله عبدا الهمه حسن العباده
قال علي بن ابي طالب عليه السلام
فقد البصر اهون من فقد البصيره
قال علي بن ابي طالب عليه السلام
احذر كل فعل وقول يوذي الى فساد الاخره والدين
قال علي بن ابي طالب عليه السلام
ثلاثه يوجبن المحبه الدين | التواضع | السخاء
قال علي بن ابي طالب عليه السلام
اذا علم الرجل زاد ادبه وتضاعفت خشيته
قال علي بن ابي طالب عليه السلام
افضل الناس انفعهم للناس
قال علي بن ابي طالب عليه السلام
العلم خير من المال | العلم يحرسك وانت تحرس المال


شاطر | 
 

 انظروا ماذا يقولون على آل البيت

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محبة الاسلام
جـديد /ـةة
avatar

عدد المساهمات : 15
التقييـــييـييــيييــم :- : 0
تاريخ التسجيل : 05/02/2012
العمر : 18
الموقع : قمربني هاشم

مُساهمةموضوع: انظروا ماذا يقولون على آل البيت    الإثنين فبراير 13, 2012 8:34 am

انظروا ماذا يقولون على آل البيت


بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبى بعده وعلى آله وصحبه وبعد،


هذه بعض أقوال أئمة أهل السنة والجماعة عن آل البيت رضي الله عنهم، جمعتها على عجالة من الكتب المسندة، وما هذا إلا نقطة من بحر ثناء وإجلال وحب للآل رضي الله عنهم، فلا يبقى مجال لكاذب أن يدعي أن أهل السنة يبغضون آل البيت أو لا يعترفون بفضائلهم، والله المستعان.



عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه: " يا علي, من زعم أنه يحبني ويبغضك فقد كذب " (الشريعة للآجرى 1539).




عن جميع التيمي قال: دخلت مع أمي على عائشة رضي الله عنها , وأنا غلام , فذكرت لها عليا رضي الله عنه, فقالت: " ما رأيت رجلا قط أحب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم منه , ولا امرأة أحب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم من امرأته " (الشريعة للآجرى 1503).





عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ الْجَدَلِيِّ، قَالَ: دَخَلْتُ عَلَى أُمِّ سَلَمَةَ، فَقَالَتْ لِي: أَيُسَبُّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِيكُمْ؟ قُلْتُ: مَعَاذَ اللَّهِ، أَوْ سُبْحَانَ اللَّهِ، أَوْ كَلِمَةً نَحْوَهَا، قَالَتْ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: «مَنْ سَبَّ عَلِيًّا، فَقَدْ سَبَّنِي» (مسند الإمام أحمد 26748).




روى البخاري في صحيحه (3712) أنَّ أبا بكر رضي الله عنه قال لعليٍّ رضي الله عنه: "والذي نفسي بيدِه لَقرابةُ رسول الله صلى الله عليه وسلم أحبُّ إليَّ أنْ أَصِلَ من قرابَتِي".





وروى البخاريُّ في صحيحه أيضاً (3713) عن ابن عمر، عن أبي بكر رضي الله عنه قال: "ارقُبُوا محمداً صلى الله عليه وسلم في أهل بيته".





وروى مسلم (2404) من حديث سَعد بن أبي وقَّاص رضي الله عنه قال: لَمَّا نزلت هذه الآيةُ {فَقُلْ تَعَالَوْا نَدْعُ أَبْنَاءَنَا وَأَبْنَاءَكُمْ} دعا رسولُ الله صلى الله عليه وسلم عليًّا وفاطمةَ وحَسناً وحُسيناً، فقال: "اللَّهمَّ هؤلاء أهل بيتِي".




وعن صفية بنت شيبة قالت، قالت عائشة رضي الله عنها
" خرج النبي صلى الله عليه وسلم غداة وعليه مرط مرحل من شعر أسود فجاء الحسن بن علي فأدخله ثم جاء الحسين فدخل معه ثم جاءت فاطمة فأدخلها ثم جاء علي فأدخله ثم قال{ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمْ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا } " (مسلم 4450).





عن براهيم بن سعد عن أبيه قال قال النبي صلى الله عليه وسلم لعلي " أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى " (البخارى 3430).





عن زر بن حبيش عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال: " والذي فلق الحبة، وذرأ النسمة، إنه لعهد النبي الأمي صلى الله عليه وسلم إلي: أنه لا يجبني إلا مؤمن، ولا يبغضني إلا منافق " (صحيح بن حبان6924).





عن ابن بريدة، عن أبيه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من كنت وليه فعلي وليه" (صحيح ابن حبان6930)





عن سعيد بن المسيب عن عامر بن سعد بن أبي وقاص عن أبيه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لعلي " أنت مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي بعدي " قال سعيد فأحببت أن أشافه بها سعدا فلقيت سعدا فحدثته بما حدثني عامر فقال أنا سمعته فقلت آنت سمعته فوضع إصبعيه على أذنيه فقال نعم وإلا فاستكتا. (مسلم 4418).




عن سهل بن سعد رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال يوم خيبر " لأعطين هذه الراية رجلا يفتح الله على يديه يحب الله ورسوله ويحبه الله ورسوله قال فبات الناس يدوكون ليلتهم أيهم يعطاها قال فلما أصبح الناس غدوا على رسول الله صلى الله عليه وسلم كلهم يرجون أن يعطاها فقال أين علي بن أبي طالب فقالوا هو يا رسول الله يشتكي عينيه قال فأرسلوا إليه فأتي به فبصق رسول الله صلى الله عليه وسلم في عينيه ودعا له فبرأ حتى كأن لم يكن به وجع فأعطاه الراية " (مسلم 4423) .





وعن شُريح بن هانئ قال: أتيتُ عائشةَ أسألها عن المسح على الخفين، فقالت: " ائتِ عليًّا؛ فإنَّه أعلمُ بذلك منِّي، فأتيتُ عليًّا فقال: جعل رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاثةَ أيامٍ ولياليَهنَّ للمسافر، ويوماً وليلةً للمقيم ". (مسلم 276)





قال ابن عبدالبر رحمه الله في الاستيعاب (3/51 حاشية الإصابة):
"...وقال أحمد بن حنبل وإسماعيل بن إسحاق القاضي: لَم يُرْوَ في فضائل أحدٍ من الصحابةِ بالأسانيد الحسان ما رُوي في فضائل عليِّ بن أبي طالب، وكذلك أحمد بن شعيب بن علي النسائي رحمه الله ".





نقل ابن كثير عن جرير بن عبد الحميد عن المغيرة قال : لما جاء خبر قتل علي إلى معاوية جعل يبكي ، فقالت له امرأته : أتبكيه وقد قاتلته ؟ فقال : ويحك إنك لا تدرين ما فقد الناس من الفضل والفقه والعلم . البداية والنهاية ( 8 / 133 ) .




وروى أبو نعيم في الحلية ( 1/ 84 - 85 ) عن أبي صالح قال : دخل ضرار بن ضمرة الكناني على معاوية فقال له معاوية : صف لي علياً ، فقال ضرار : أو تعفيني يا أمير المؤمنين ؟ قال معاوية : لا أعفيك ، قال ضرار : أما إذ لابدّ ، فإنه كان و الله بعيد المدى ، شديد القوى ، يقول فصلاً و يحكم عدلاً ، و يتفجر العلم من جوانبه ، و تنطق الحكمة من نواحيه ، يستوحش من الدنيا و زهرتها ، و يستأنس بالليل و ظلمته ، كان و الله غزير العبرة ، طويل الفكرة ، يقلب كفه ، و يخاطب نفسه ، يعجبه من اللباس ما قصر ، و من الطعام ما جشب - غليظ ، أو بلا إدام - ، كان و الله كأحدنا ، يدنينا إذا أتيناه ، و يجيبنا إذا سألناه ، و كان مع تقربه إلينا و قربه منا لا نكلمه هيبة له ، فإن تبسم فعن مثل اللؤلؤ المنظوم ، يعظم أهل الدين ، و يحب المساكين ، لا يطمع القوي في باطله ، ولا ييأس الضعيف من عدله ، فأشهد بالله لقد رأيته في بعض مواقفه ، و قد أرخى الليل سدوله ، و غارت نجومه ، يميل في محرابه قابضاً على لحيته ، يتململ تململ السليم - اللديغ - ، و يبكي بكاء الحزين ، فكأني أسمعه الآن و هو يقول : يا ربنا ، يا ربنا ، يتضرع إليه ، ثم يقول للدنيا : إلىّ تغررت ؟ إلىّ تشوفت ؟ هيهات ، هيهات ، غري غيري ، قد بَتَتّكِ ثلاثاً ، فعمرك قصير ، و مجلسك حقير ، و خطرك كبير ، آهٍ آه من قلة الزاد ، و بعد السفر و وحشة الطريق . فوكفت دموع معاوية على لحيته ما يملكها ، و جعل ينشفها بكمه ، و قد اختنق القوم بالبكاء ، فقال - أي معاوية - : كذا كان أبو الحسن رحمه الله ، كيف وَجْدُكَ عليه يا ضرار ؟ قال ضرار : وَجْدُ من ذبح واحِدُها في حِجْرِها ، لا ترقأ دمعتها ولا يسكن حزنها ، ثم قام فخرج .


قال القرطبي معلقاً على وصف ضرار لعلي رضي الله عنه وثنائه عليه بحضور معاوية ، وبكاء معاوية من ذلك ، وتصديقه لضرار فيما قال : ( وهذا الحديث يدل على معرفة معاوية بفضل علي رضي الله عنه ومنزلته ، وعظم حقه ومكانته ، وعند ذلك يبعد على معاوية أن يصرح بلعنه وسبه ، لما كان معاوية موصوفاً به من العقل والدين والحلم وكرم الأخلاق وما يروى عنه من ذلك فأكثره كذب لا يصح .. ) المفهم للقرطبي ( 6 / 278 ) .



وقال ابن عبد البر فى الإستيعاب أيضاً (3/47): " وسُئل الحسن بن أبي الحسن البصري عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه؟ فقال:
كان عليٌّ والله! سَهماً صائباً من مرامي الله على عدوِّه، وربَّانيَّ هذه الأمَّة، وذا فضلها وذا سابقتها وذا قرابتِها من رسول الله صلى الله عليه وسلم، لَم يكن بالنومة عن أمر الله، و لا بالملومة في دين الله، ولا بالسروقة لمال الله، أعطى القرآن عزائمَه، ففاز منه برياضٍ مونِقة، ذلك عليُّ بن أبي طالب يا لُكَع! ".




وقال أيضاً (3/33): " وأجمعوا على أنَّه صلَّى القبلتين وهاجر، وشهد بدراً والحديبية وسائر المشاهد، وأنَّه أبلى ببدرٍ وبأُحدٍ وبالخندق وبخيبر بلاءً عظيماً، وأنَّه أغنى في تلك المشاهد، وقام فيها المقامَ الكريم، وكان لواءُ رسول الله صلى الله عليه وسلم بيده في مواطن كثيرة، وكان يوم بدر بيده على اختلاف في ذلك، ولَمَّا قُتل مصعب بن عُمير يوم أُحُد وكان اللِّواءُ بيده دفعه رسولُ الله صلى الله عليه وسلم إلى عليٍّ رضي الله عنه ".





وقال ابن حجر رحمه الله في التقريب: " عليُّ بن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم الهاشمي، حَيْدَرَة، أبو تُراب، وأبو الحَسنَيْن، ابنُ عمِّ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وزوجُ ابنته، من السابقين الأوَّلين، ورجَّح جمعٌ أنَّه أوَّلُ مَن أَسلَم، فهو سابقُ العرب، وهو أحدُ العشرة، مات في رمضان سنة أربعين، وهو يومئذٍ أفضلُ الأحياء مِن بَنِي آدَم بالأرض، بإجماع أهل السُّنَّة، وله ثلاثٌ وستون سنة على الأرجح ".





يتبع.........إن شاء الله...........
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
مديـر/ـةة


عدد المساهمات : 141
التقييـــييـييــيييــم :- : 1
تاريخ التسجيل : 16/12/2011
العمر : 20
الموقع :

مُساهمةموضوع: رد: انظروا ماذا يقولون على آل البيت    الإثنين فبراير 13, 2012 9:54 am

حبيبتـي انا مممآنـكر ان السنـه يحبون اهـل البيت



مـآل أومهـآ دآعـي كوول هالموآضيـع



لأن مافــي احد ينكـر ان السنه يكرهوون اهل البيت



خـلآص قـفلي المـوضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://abou-fadheel-123.forumarabia.com
محبة الاسلام
جـديد /ـةة
avatar

عدد المساهمات : 15
التقييـــييـييــيييــم :- : 0
تاريخ التسجيل : 05/02/2012
العمر : 18
الموقع : قمربني هاشم

مُساهمةموضوع: رد: انظروا ماذا يقولون على آل البيت    الإثنين فبراير 13, 2012 6:38 pm

يعطيك العافيه
خلاص عيوني مثل ماتردين نقفل الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
مديـر/ـةة


عدد المساهمات : 141
التقييـــييـييــيييــم :- : 1
تاريخ التسجيل : 16/12/2011
العمر : 20
الموقع :

مُساهمةموضوع: رد: انظروا ماذا يقولون على آل البيت    الثلاثاء فبراير 14, 2012 9:50 am

الله يعــآفيك

يقـفل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://abou-fadheel-123.forumarabia.com
 
انظروا ماذا يقولون على آل البيت
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات قمر بني هآشـم :: نفخات ايمآنيــة :: روحآنيــآت-
انتقل الى: